2017.12.17

«الصراط المستقيم» إصدار جديد لسماحة السيد حسن النمر

- Sayyed-alakwan | 2015.12.22

LargeImage.aspx

صدر عن «دار الولاء لصناعة النشر في بيروت» كتاب «الصراط المستقيم» لسماحة السيد حسن النمر الموسوي وهي عبارة عن «دراسة تحليلية لوصية خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله لأبي ذر» كما عرّفها المؤلف في غلاف الكتاب.

تكون الكتاب من (جزئين) بالقطع الوزيري، وقد احتوى الجزء الأول (٢٢) فصلاً موزعة في عناوين ومحطات في (٤٧٩) صفحة، أما الجزء الثاني منه، فقد تضمن (٥٣) فصلاً، موزعة في (٤٣٧) صفحة.

وجاءت توطئة الكتاب لسماحة السيد بعنوان «ملامح عن أبي ذر» رضوان الله مستفتحاً ذلك بـ«أهمية الجانب الروحي في حياة الإنسان» ولعل في ذلك كشفاً لمسار الكتاب واتجاهاته الروحية في سبر غور تلك الوصية الشريفة، هذا بالإضافة لما فصّل واستعرض المؤلف في فصول الجزئين من الكتاب سبل ووسائل كسب تلك الدرجات الروحية موجزا ذلك في أحد سطور التوطئة بقوله :

وصناعة (القلب السليم) تتوقف على طيِّ (الصراط المستقيم). وهذا الطيُّ وتلكم الصناعة يتوقفان على عنصرين اثنين:

العنصر الأول: الوعي، وهو البصيرة، وحُسن الإدراك.

العنصر الثاني: الثبات، وهو: الاستقامة على النهج الصحيح.

وقد أشار المؤلف في التوطئة إلى «أهمية الموعظة» بالنظر الى ما يواجهه الإنسان من متغيرات ومؤثرات «خصوصاً في هذا الزمان» الذي طغت فيه الضغوط المتنوعة والمتعددة ، ولم يغفل المؤلف التأكيد في ضمنها على «أن الوعي المنشود والمفيد، لا يقف عند حدود الخوف والرجاء النفسيان، بل يتعداهما إلى الحرص على تلقي المعرفة الصحيحة، وهذا التلقي وهذه المعرفة -بدورهما- يتوقفان على سلامة القناة المعرفية».

كما أشار المؤلف إلى أهمية هذه الوصية الشريفة واعتبارها حيث أن «مضامينها تتفق ومضامين الكتاب الكريم وما ثبت من السنة، حيث أن الفقهاء قد أوردوا بعض فقراتها في مقام الاستدلالعلى أحكام فقهية عديدة».

ثم أتبع المؤلف «التوطئة» بـ «تمهيد» لم يخل من وقفات هامة لتحضير القارئ للوقوف على سياق صدور هذه الوصية الشريفة وما يستفاد من ظروفها التاريخية…

تميّز الكتاب بطبعة جيدة بدت في هدوء لون صفحاته وتقسيمه وإخراج فصوله وتقسيماته وتفرّعاته.

تعليق