2018.09.20

منزلة فاطمة الزهراء عليها السلام عند أهل السنة والجماعة (7)

- Sayyed-alakwan | 2015.01.12

1417548267

القرن العاشر:

72- استجلاب ارتقاء الغرف بحبّ أقرباء الرسول ذوي الشرف:

للحافظ السخاوي، شمس الدين أبي الخير محمّد بن عبد الرحمن الشافعي القاهري نزيل الحرمين، ولد سنة 831 هـ والمتوفّى سنة 902 هـ.

ذكره هو في كتابه الذي أفرده في ترجمة نفسه باسم إرشاد الغاوي في ترجمة السخاوي، وفي الورقة 79 ب سرد مؤلفاته وعدّ منها كتابه هذا [1].

فهرس الفهارس 991 .

أوله: الحمد لله الذي فضّل أهل البيت النبوي الشريف… وبعد فهذا تصنيف اشتمل على مقدمة وخاتمة، بينهما فصول وفوائد مهمة بالبرهان قائمة.

نسخة مصوّرة بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية بالقاهرة عن مكتبات الحجاز، عليها خطّ المؤلّف.

نسخة في مكتبة عاطف أفندي في إسلامبول تاريخها 17 ذي القعدة سنة 1143 ، ضمن مجموعة رقمها 2787 .

نسخة في المكتبة الناصرية في لكهنو بالهند، كتبها السيّد باقر حسين بخط نسخ جيد، وفرغ منها في 27 جمادى الثانية سنة 1312 عن نسخة تاريخها ذو القعدة سنة 978 ، وهذه في 81 ورقة . [2]

طبع أخيراً طبعة محققة في المملكة العربية السعودية – اعتنى به حسين محمد علي شكري – نشر دار الزمان – 1424هـ = 2003م .

73- مسند فاطمة الزهراء رضي الله عنها:

للسيوطي، جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد الشافعي المصري (849 – 911 هـ).

نشره الحافظ عزيز بيك – المعاصر – مدير لجنة أنوار المعارف في حيدرآباد بالهند سنة 1406 هـ‍.

قال في مقدّمة الطبع: وهذا من فضل الله علينا أنّ نسخة من هذا الكتاب النادرة قد ظفرناها ببلدتنا حيدرآباد، المشتملة على مائة وعشر صفحات، ووجدت هذه النسخة بخطّ جليّ في تقطيع كبير، كلّ صفحة منها 15 سطراً، وتاريخ نسخها غير موجود، ومكتوب في آخر الكتاب أنّه قوبل كلّها مع الأصل.

والذي يظهر لي أنّ الكتاب مجموع ممّا أورده السيوطي في: جمع الجوامع، في مسند فاطمة (عليها السلام)، من قسم الافعال وما هو مدرج في سائر مواضع الكتاب – بقسميه الأقوال والأفعال – فبلغ ذلك 282 حديثاً، على أنّ ما في مسندها في جمع الجوامع 2 / 752 – 753 لا يتجاوز بضعة عشر حديثاً، فهذا المجموع المطبوع إمّا من عمل السيوطي نفسه، أو جمعه غيره من مرويّاته. [3]

74- مناقب فاطمة الزهراء (مجلس في … ):

للسيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر الشافعي المصري، المتوفّى سنة 911 .

وتقدّم له في حرف العين: العرف الوردي في أخبار المهدي، وترجمنا له هنالك ترجمة مطوّلة فليراجع .[4]

ذكره الدكتور صلاح الدين المنجّد في: معجم ما ألُف عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وذكر أنّ منه مخطوطة في المكتبة السليمانية في إسلامبول رقم 13 / 1030 .

وذكر أيضاً في: معجم ما أُلِّف عن الصحابة وآل البيت، المنشور في مجلّة «أخبار التراث» الصادرة في الكويت، في العدد 19 : 25 .[5]

75- الثغور الباسمة في مناقب السيدة فاطمة

للحافظ السيوطي، جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد (ت 911 هـ).

بيروت، مؤسسة الوفاء، 1405 هـ، 130 صفحة، 14 ؟ 20 سم .

انظر: مخطوطات الكتاب في: تراثنا ، العدد 3 ، 1406 هـ‍ صفحة 44 . [6]

76- العذب الزلال في مناقب الآل:

لزين الدين، عمر بن أحمد الشمّاع الحلبي، المتوفّى سنة 936 هـ‍.

ترجم له ابن الحنبلي في درّ الحبب 2 / 1012 – 1025 ترجمة مطوّلة، وكذا الغزّي في الكواكب السائرة 2 / 225 ، وذكر له كتابه هذا وكتابه الآتي: الفوائد الزاهرة في السلالة الطاهرة، وهما مذكوران أيضاً في كشف الظنون 2 / 1130 و 1297 .

فهرس الفهارس 1091 . [7]

77- فاطمة رضي الله عنها

في: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، الجزء 12 ص 105 .

للمتقي الهندي، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري، المتوفى 975 هـ.

ج 12 ص 105 طبع مؤسسة الرسالة سنة 1399هـ = 1979م

وفي طبع آخر ج 13 ، صفحة 674 – 687 .

ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني.

صححه ووضع فهارسه: الشيخ صفوة السقا.

بيروت، مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة، 1405 هـ / 1985 م.

78- وفاة فاطمة:

لأبي الحسن البكري، أحمد بن عبد الله.

ذكره العلاّمة المجلسي في بحار الأنوار عند عدّ مصادره 1 / 22 . وفي طبع أخرى ج 1 ص 278 .

وقال أنه أستاذ الشهيد الثاني رحمهما الله.

وقد كتبنا بحثا حول أبي الحسن البكري وأنه شخص متكرر ولم يعلم أنه أستاذه.

القرن الحادي عشر:

79- بهجة الجلساء في تعريف الخمسة أهل الكساء

ص 61 نبذة من أخبار سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء قرة عين محمد المصطفى رضي الله عنها.

للعلامة الأديب خضر بن عطاء الله الموصلي المكي المتوفى 1007 هـ [8]

نظمها سنة 996 هـ وقدمها لأمير مكة المكرمة الشريف حسن بن أبي نمي.

ترجم للمؤلف السيد علي بن معصوم المدني في سلافة العصر والمحبي في خلاصة الأثر والخفاجي في ريحانة الألباء والشوكاني في البدر الطالع وغيرهم.

طبع الكتاب ضمن سلسة (ذخائر الحرمين الشريفين 2) باهتمام الشيخ حسين الواثقي سنة 1430 هـ.

80- إتحاف السائل بما لفاطمة من الفضائل والمناقب:

لمحمد بن محمّد بن عبد الله الأكراوي القلقشندي الشافعي 957 – 1035 الشهير بالحجازي وبالواعظ.

أوله: الحمد لله الذي انقاد كلّ شيء لأمره خاضعاً ذليلاً …

حقّقه عبد اللطيف عاشور وطبعه بالقاهرة من منشورات مكتبة القرآن سنة 1407 = 1987 ناسباً له إلى محمّد عبد الرؤوف المناوي المتوفى سنة 1031 .

ترجم له المحبي في خلاصة الأثر 4 / 174 – 177 ترجمة مطوّلة، وعدَّ تآليفه وذكر منها كتابه هذا، وذكره إسماعيل باشا في : إيضاح المكنون 1 / 19 ، هدية العارفين 2 / 274 .

نسخة في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة بتونس، فهرسها 1 / 455 ضمن مجموعة رقمها 5688 من الورقة 45 – 164 .

نسخة في دار الكتب بالقاهرة رقم 209 تاريخ تيمور، صوّر عليها معهد المخطوطات بالقاهرة، رقم الفيلم 27395 ، وعليها اعتمد محقّقه عاشور في طبعته. [9]

طبع أخيراً طبعة محققة بتحقيق محمد كاظم الموسوي – نشره مركز التحقيقات والدراسات العلمية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية سنة 1427هـ = 2006م – سلسلة فضائل أهل البيت عند أهل السنة (2).

81- فتح الباب في فضل أهل البيت والآل والأصحاب:

للشيخ علي بن أحمد الهيتي المتوفّى سنة 1020هـ.

أوله: الحمد لله الكريم المنّان، الرحيم الرحمان، القديم الإحسان، الرفيع الشأن، العظيم البرهان، خالق الإنس والجان …

نسخة كتبها يوسف القارص سنة 1127 في بغداد، عن مخطوطة في مدرسة مرجان، وتقع في 43 ورقة، في خزانة حسن پاشا الجليلي، ضمن مجموعة رقم 25 / 25 ، في مكتبة الأوقاف بالموصل، راجع فهرسها 1 / 223 ، مخطوطات الموصل لداود جلبي : 128 . [10]

82- مناقب فاطمة

للمُناوي عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي الحدادي الشافعي المناوي القاهري (952 – 1031 هـ) [11].

ترجم له الكتّاني في فهرس الفهارس والأثبات 2 / 560 – 562 ، وقال: ولا شكّ أنّه كان أعلم معاصريه بالحديث، وأكثرهم فيه تصنيفاً وإجادةً وتحريراً …

وترجم له المحبّي في خلاصة الأثر 2 / 412 – 416 ، وقال عنه: صاحب التصانيف السائرة وأجلّ أهل عصره من غير ارتياب … دُسّ إليه السمّ، فتوالى عليه بسبب ذلك نقص في أطرافه وبدنه من كثرة التداوي …

وذكر في ص 415 كتابه هذا عند عدّ مؤلّفاته، فقال: وأفرد السيّدة فاطمة بترجمة.

ويوجد في برلين، وجاء ذكره في فهرست آلورث 9 / 221 .

وله: الصفوة بمناقب آل بيت النبوّة، وأنّه موجود في التيمورية، وذكرنا بعض مصادر ترجمته. [12]

83- طُرز الوفاء في فضائل آل المصطفى

ص 245 .

لأحمد بن زين العابدين بن محمد زين العابدين (سبط سادات آل الحسن المصري الشافعي المتوفى سنة 1048 هـ)

طبع مؤسسة دار الكتاب الإسلامي – قم ، الطبعة الأولى سنة 1423 هـ = 2002م تحقيق: الشيخ سامي الغريري.

انظر ترجمته في مقدمة الكتاب.

84- فاطمة عليها السلام زواجها وولادتها للحسن والحسين عليهما السلام ووفاتها

في: شذرات الذهب في أخبار من ذهب، الجزء 1 ، صفحة 9 و 10 و 15 .

لأبي الفلاح عبد الحي ابن العماد الحنبلي، المتوفى 1089 هـ.

بيروت، دار الآفاق الجديدة.

القرن الثاني عشر:

85- العذب الزلال في الصلاة على النبي والآل صلوات الله عليهم:

المشحّم الكبير، القاضي محمّد بن أحمد بن يحيى بن جار الله اليمني الصعدي ثم الصنعاني، المتوفّى سنة 1181 هـ. [13]

آباؤه علماء، درس هو على أبيه وجدّه، وفي ذرّيته أيضاً علماء، وحفيده محمّد بن أحمد يلقّب بالمشحّم الصغير.

ترجم له الشوكاني في البدر الطالع 2 / 116 وأثنى عليه، وقال: وله مؤلّفات مجموعة في مجلّدة، وفيها رسائل نفيسة…

وترجم له إسماعيل پاشا في هدية العارفين 2 / 336 – 337 ، وعدّد تصانيفه الكثيرة وذكر منها هذا الكتاب، وكتابه: العقود اللؤلؤية في منثور الحكم العلوية، وله: اللآلئ الثمينة في فضائل العترة الأمينة. [14]

وله كتاب تنوير الصحيفة بتخريج الأحاديث الشريفة خرج فيه أحاديث مسند الإمام علي درساً ورتبة. نسخة خطية بمكتبة المؤرخ زبارة. [15]

86- الفتح والبشرى في مناقب فاطمة الزهرا:

للسيّد محمّد بن حسين المدني الحنفي الجفري (1149 – 1186 هـ) تلميذ الشيخ محمّد السمّان.

أوله: حمداً لمن جعل محبّة أهل بيت رسول الله فاطمة عن ارتضاع ثديي ما لا يرضاه…

إيضاح المكنون 2 / 175 ، هديّة العارفين 2 / 339 ، سلك الدرر 4 / 35 .

وله: قرّة كل عين في بعض مناقب سيّدنا الحسين، والمواهب الغزّار في مناقب سيّدي علي الكرّار، والمواهب والمنن في بعض مناقب سيّدنا الإمام الحسن.

نسخة بخطّ يوسف بن محمّد حمّاد، كتبها سنة 1266 ، في دار الكتب الظاهرية في دمشق، ضمن المجموع، رقم 7006 .

حقّقه زميلنا الأُستاذ محمّد سعيد الطريحي حفظه الله، ونشرته مؤسسة الوفاء البيروتية سنة 1405 ، كما حقّق ونشر سائر ما ذكرناه من كتب الجفري هذا.[16]

87- الفتح والتيسير في آية التطهير:

لأبي عبد الله محمّد بن الطيّب بن عبد السلام الحسني القادري الفاسي (1124 – 1187 هـ). ذكره هو في عداد كتبه في كتابه التقاط الدرر 1 / 479 في المقصد الخامس، فعدّه ثاني مؤلّفاته.

ألّف الأُستاذ هاشم العلوي القاسمي الفاسي كتاباً حافلاً عن حياة المؤلِّف، وطبع في بيروت في 300 صفحة، وفي الصفحة 162 منه سرد تآليفه وعدّ منها كتابه هذا.

وله: الدرّة الفريدة في العترة المجيدة. وله: درّة المفاخر بسيد الأولين والأواخر، وغرر آل بيته المشاهر، ذكره هو في التقاط الدرر ص 482 . [17]

88- فضائل ذوي القربى:

ليحيى بن عمر بن مقبول اليمني التهامي الزبيدي، المعروف بالأهدل (1073 – 1147 هـ). [18]

أفرد له إبراهيم بن أحمد الخليل رسالة مستقلّة في ترجمة حياته في مجلّد، وترجم له الحبشي في: مصادر الفكر العربي الاسلامي في اليمن: 65 ، وقال: وكان سالكاً طريق الأتقياء في الأقوال والأفعال.

وترجم له زبارة في نشر العرف 3 / 354 ، وسرد نسبه إلى عون ابن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)، وأطراه بقوله: السيّد العلاّمة، مسند الديار اليمنية.

قال: وقد ترجمه تلميذه القاضي أحمد بن محمّد قاطن في تحفة الاخوان.. وترجمه حفيده السيّد عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل في النفس اليماني…

وقال في ص 356 : وله مصنّفات منها كتاب في فضل ذوي القربى… وموت صاحب الترجمة في ليلة الأحد رابع عشر ربيع الآخر سنة 1147 … ورثاه جماعة من الأُدباء…» وراجع: هديّة العارفين 2 / 534 . [19]

89- الإتحاف بحب الأشراف:

للشيخ عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي الشافعي (1091 هـ – 1171 هـ)

طبع دار الكتاب الإسلامي – قم سنة 1423هـ = 2002م .

تحقيق الشيخ سامي الغريري.

انظر ترجمة المؤلف في مقدمة الكتاب.

90- الدرة اليتيمة في بعض فضائل السيدة العظيمة في مناقب البضعة البتول فاطمة الزهراء عليها السلام.

لأبي السيادة عبد الله بن إبراهيم بن حسن ميرغني الحنفي المكي، المتوفى 1193 هجرية.

تحقيق: محمد سعيد الطريحي.

طبع في بيروت، مؤسسة الوفاء، 1405 هجرية. [20]

تعليق