2017.12.14

إصدار كتاب قراءة أخلاقية للنهضة الحسينية / السيد حسن النمر

- Sayyed-alakwan | 2014.10.22

LargeImage.aspx

صدر عن دار الولاء في بيروت -لبنان، كتاب «قراءة أخلاقية للنهضة الحسينية» لسماحة العلامة السيد حسن النمر الصائغ الموسوي
الذي وقع في (160) مائة وستين صفحة بحجم (14.5×21.5 سم) مقسّمه في (3) ثلاثة فصول ومسبوقة بمقدمة تمهيدية ذكر فيها الكاتب أن أسطر الكتاب جاءت « استجابةً لدعوةٍ كريمةٍ تلقيتُها من منظِّمي الملتقى الحسيني في موسمه الثاني ، بعد أن فاتني شرفُ تلبيةِ دعوتِهم إياي في الموسم الأول الذي عقد في العام الماضي 1430ه في مدينة القطيف المحروسة» مؤكدا أن « شيئاً مما لا بدّ من إضافته ، لتكتمل بها دواعي نشرها».

وقد أشار الكاتب الى دواعي ودوافع ما كتبه، ومنها « ما تعانيه ساحتُنا من خللٍ بيِّنٍ وتصدُّعٍ واضحٍ على مستوى الالتزام الأخلاقي بمعناه الواسع ؛ أي الشامل للعلاقة مع الله ومع الذات ومع الآخَر ، من دون فرق بين الغريب والقريب » .
ومنها « أن الإمام الحسين ( عليه السلام ) إنما نهض وضحَّى بالغالي والنفيس ؛ حتى سُفك في نهضته دمُهُ الطاهرُ ودماءُ أنصاره ، لأجل تحقيق أهداف سامية يأتي في صدارتها البعدُ الأخلاقيُّ» مشيرا إلى أهمية «روح الانضباط» وسيادة القانون العام لأنها « إذا انعدمت هذه الروحُ في أمة من الأمم ، أيِّ أمةٍ ، فشا فيها وجوهٌ من الفساد تتناسب مع عدم احترام القانون بكل ما يترتب عليه من تخلُّفٍ» والتي عالجها الكاتب في الفصل الأول : أخلاقية النهضة الحسينية على مستوى الدواعي والبواعث.

مستعرضا في فصله الثاني « أخلاقية النهضة الحسينية على مستوى الأهداف والغايات» التي عالج فيها « ليس على مستوى الدواعي والبواعث فحسب ، وإنما على مستوى الأهداف والغايات أيضاً ، مضافاً إلى مستوى الممارسة التي ينتظم فيها الفعل ورد الفعل».

وأما الفصل الثالث فقد عالج فيه الكاتب « أخلاقية النهضة على مستوى الفعل ورد الفعل» التي ذكر فيه إمكانية رصد « عشرات الأمثلة ؛ إن لم نقل المئات ، من صور النقاء الأخلاقي على مستوى الفعل ورد الفعل في النهضة الحسينية».

وقد قسّم الكاتب هذا الفصل إلى ( 11 ) وقفة، عَنْوَن كلآ منها بعنوان خاص لمعالجة خلل فكري أو أخلاقي

ولم تخلُ سطورُ الكتاب من وقفات لاستخراج نكات من الجوانب السياسية والتاريخية والفقهية للنهضة الحسينية، منهيا فصوله بـ « خاتمة : الواقع والوقائع» ومختتماً صفحاته باستعراض « شجاعة الإمام الحسين » عليه السلام.

تعليق