2018.06.19

منزلة فاطمة الزهراء عليها السلام عند أهل السنة والجماعة (6)

- Sayyed-alakwan | 2014.10.22

388876_271979569520699_672134502_n_441699925

62- فضل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وتزويجها

في: موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، صفحة : 549 – 551 .

للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي (735 هـ – 807 هـ).

حققه ونشره: محمد عبد الرزاق حمزة.

بيروت، دار الكتب العلمية.

63- مناقب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وفضلها وتزويجها بعلي

في: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، الجزء 9 ، صفحة 201 – 212 .

للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي، المتوفى 807 هـ، بتحرير الحافظين: العراقي وابن حجر.

بيروت، دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة، 1402 هـ- 1982 م .

64- توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل:

تأليف شهاب الدين، أحمد بن جلال الدين عبد الله بن قطب الدين محمّد بن جلال الدين عبد الله بن قطب الدين محمّد بن معين الدين عبد الله ابن هادي بن محمّد الحسيني الإيجي الشافعي، من أعلام القرن التاسع.

تحدث عن فاطمة الزهراء عليها السلام في صفحة 441- 467 فقال:

(الباب الثاني في شأن سيدة نساء العالمين في حضرة الكبرياء، الطاهرة البتول الزاهرة لغير الأفول فاطمة قرة عين الرسول سيد الأنبياء).

ترجم له السخاوي في الضوء اللامع 1 / 367 ، وبيته بيت فقه وحديث وتصوّف، ينتمون إلى الحسين الأصغر ابن الإمام زين العابدين (عليه السلام)، وأصلهم من مكران، وكانوا حكّام البلاد، ثم إنّ جدّه الرابع اعتزل الحكم وآثر العزلة والانقطاع، فهاجر منها إلى بلاد فارس، وتوطّن في إيج شبانكاره، وتوفّي أبوه سنة 840 وجدّه سنة 785 ، وأبو جدّه سنة 763 ، وجدّ جدّه سنة 714 ، وكان المؤلّف قد ألّف كتاباً في فضائل الخلفاء الأربعة، ولمّا وجد أن فضائل علي (عليه السلام) كثيرة بدا له أن يؤلّف في ذلك كتاباً مفرداً فألّف هذا الكتاب، في 409 ورقات، وهو في ثلاثة أقسام:

القسم الأول: في فضائل القرآن وحامليه، وفيه ثلاثة أبواب.

القسم الثاني: في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، وفيه 43 باباً.

القسم الثالث: في ذكر بواقي أهل البيت الذين بحبّهم وموالاتهم حياة كلّ قلب ميت، وفيه أربعة أبواب.

نسخة منه في دار الكتب الوطنية في شيراز (كتابخانه ملّي پارس) رقم 543 ، كتبت في القرن 11 ، وعنها مصوّرة في مكتبة آية الله السيّد المرعشي في قم.

وترجم إلى الفارسية، نسخة من الترجمة في المكتبة الآصفية في حيدرآباد الهند رقم 100 مناقب، من مخطوطات القرن الحادي عشر في 567 ورقة، كما في فهرسها 2 / 510 ، وفي فهرس منزوي 2 / 927 .

نسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء في 293 ورقة رقم 2194 ، ذكرت في فهرسها 4 : 1755 .

نسخة منه في مكتبة السيد صاحب العبقات المعروفة بالمكتبة الناصرية في لكهنو .

نسخة في مكتبة مدرسة المروي في طهران، رقم 781 في 415 ورقة سقط منها الأولى.

نسخة في مكتبة البلاط الإيراني (كتابخانه سلطنتي)، فرغ منها الكاتب في 28 شهر رمضان سنة 1045 في 165 ورقة، سجّل في سجّلها برقم 1879 ، مذكورة في فهرسها للمخطوطات الدينية : 232 . [1]

وقد طبع الكتاب أخيراً بعنوان (فضائل الثقلين من كتاب توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل) بتحقيق حسين الحسني البيرجندي.

وهذا مخالف لما وضعه المؤلف من اسم حيث صرح المؤلف نفسه في صفحة 37 فقال: (فسميته: توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل) فلا يجوز لغير المؤلف أن يغير اسمه مهما كانت عنده من الملاحظات.

طبع الكتاب من قبل مركز التحقيقات والدراسات العلمية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية. سنة 1428هـ = 2007م

ضمن: سلسلة فضائل أهل البيت عند أهل السنة (4)

65- فضل آل البيت:

للمقريزي المصري، المتوفّى سنة 845 هـ.

طبعته دار الاعتصام البيروتية سنة 1393 هـ‍ في بيروت بهذا الاسم بتحقيق محمّد أحمد عاشور، وقد سمّاه مؤلّفه باسم: معرفة ما يجب لأهل البيت النبوي من الحقّ على من سواهم، وقد طبع قبل ذلك في مصر سنة 1392 هـ‍ بتحقيق محمّد أحمد عاشور باسمه الصحيح، كما سيأتي في حرف الميم باسمه الصحيح، فراجعه. [2]

66- الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة:

ص 649 – 679 تحت عنوان (فصل في ذكر البتول)

لابن الصبّاغ المالكي، نور الدين علي بن محمّد بن أحمد بن عبد الله الصفاقسي، الغزّي الأصل، المكّي المولد والدار والوفاة (784 – 855 هـ) [3].

ترجم له السخاوي في الضوء اللامع 5 / 283 وعدّد شيوخه إلى أن قال: وله مؤلّفات منها: الفصول المهمّة لمعرفة الأئمّة – وهم اثني عشر – ، والعبر في من شفّه النظر، أجاز لي، ومات في ذي القعدة…

وترجم الكتاب إلى الأُردية مولانا محمّد إعجاز حسن ابن مولانا محمّد جعفر حسن الباكستاني المتوفّى سنة 1350 هـ، صاحب المصنفات الكثيرة.

ذكرها له السيّد مرتضى حسين صدر الأفاضل في ترجمته من: مطلع الأنوار: 483، والسيّد حسين عارف نقوي، في ترجمته من كتاب: تذكره علماي إمامية باكستان: 288 .

وترجم له إسماعيل پاشا في هديّة العارفين 2 / 236 – 237 وعدّد تصانيفه الكثيرة، وذكر منها ما ذكرناه، وترجم له حبشي، في مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 295 و 438 ، وذكر له: قصائد في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأنّ مخطوطتها في المكتبة الغربية في الجامع الكبير بصنعاء، رقم 8 مجاميع.

وترجم له الشيخ سامي الغريري في مقدمة (الفصول المهمة في معرفة الأئمة ج 1) ترجمة مفصلة فراجعها.

مخطوطات الكتاب:

1- مخطوطة من القرن العاشر، مع مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) للخطيب الخوارزمي، المتوفّى سنة 568 هـ، في المكتبة المركزية لجامعة طهران، رقم 6665 ، ذكرت في فهرسها 16 / 329 .

2- نسخة من القرن التاسع، فيها أيضاً، رقم 7009 ، مذكورة في فهرسها 16 / 427 .

3- مخطوطة في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنوّرة، كتبت سنة 973 هـ، رقمها 168 تاريخ.

4- مخطوطة قديمة في مكتبة الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهد خراسان، رقم 1758، ممّا وقفه السلطان نادر شاه على هذه المكتبة، ذكرت في فهرسها القديم 1 / 63 .

5- مخطوطة أُخرى فيها أيضاً، رقم 2094 .

6- مخطوطة من القرن التاسع، قريبة من عصر المؤلِّف، في مكتبة السلطان أحمد الثالث، في طوپقپو سراي في إسلامبول، رقم 2872 A .

7- مخطوطة في مكتبة الأسد بدمشق، من كتب الأحمدية، رقم 266 .

8- مخطوطة في مكتبة بايزيد في إسلامبول، من مكتبة ولّي الدين، رقم 1614 ، كتبت سنة 988 هـ.

9- مخطوطة كُتبت سنة 988 هـ، في مكتبة البرلمان السابق في طهران.

10- مخطوطة في مكتبة آية الله السيّد المرعشي العامة في قم، رقم 3253 ، فرغ منها الكاتب في 15 شهر رمضان سنة 977 هـ، وصفت في فهرسها 9 / 44 .

11- مخطوطة كتبها علي بن محمّد الشرواني سنة 1135 ، في مكتبة الأوقاف في بغداد، رقم 2 / 7072 مجاميع، مذكورة في فهرسها 4 / 255 .

12- مخطوطة كتبها علي بن أحمد الأحسائي سنة 1118 هـ، في مكتبة البرلمان السابق في طهران، رقم 2944 ، وصفت في فهرسها 10 / 376 .

13- مخطوطة في مكتبة كلّية الإلهيّات، في جامعة الفردوسي في مشهد خراسان، في آخر المجموعة رقم 456 ، كُتبت سنة 1082 ، ذكرت في فهرسها 1 / 362 .

14- مخطوطة في مكتبة خدابخش في بتنه بالهند، كتبت سنة 1100 هـ، رقمها 2301 .

15- مخطوطة خطّها إبراهيم بن المظفّر الدماوندي، وفرغ منها في العشر الأخير من صفر سنة 1093 هـ، في المكتبة المركزية لجامعة طهران، رقم 3270 ، وصفت في فهرسها 11 / 2229 .

16- مخطوطة أُخرى فيها، رقم 3633 ، كتبها عامر بن محمّد بن عبد الله بن عامر الهدوي سنة 1114 هـ، بالمدينة المنوّرة، ذكرت في فهرسها 12 / 2639 .

17- مخطوطة كتبت سنة 1144 هـ، في الأمبروزيانا في إيطاليا، رقم 318 D ، ذكرها الدكتور المنجّد في فهرس الأمبروزيانا 2 / 69 ، وعنها فيلم في معهد المخطوطات بالقاهرة، رقم 1157، ذكر في فهرس المعهد 3 تاريخ / 227 .

18- مخطوطة في مكتبة الأوقاف بالموصل، من مخطوطات حسن پاشا الجليلي، كتبت سنة 1202، كما في فهرسها 1 / 119 .

19- مخطوطة في المكتبة السليمانية في إسلامبول، من مخطوطات رئيس الكُتّاب، رقم 4583 .

20- مخطوطة أُخرى فيها، من كتب رئيس الكُتّاب، كتبت سنة 967 هـ، بأول المجموعة رقم 1185 ، من 1 ب – 94 ب .

21- مخطوطة في مكتبة البرلمان السابق في طهران، رقم 5825 ، كتبها علي بن جعفر الجلبي النارنجي الحلي سنة 1058 هـ، في 370 صفحة، مصحّحة، مقابلة، وصفت في فهرسها 17 / 242 .

22- مخطوطة أُخرى فيها أيضاً، رقم 1364 ، ذكرت في فهرسها 4 / 154 .

23- مخطوطة أُخرى فيها، كتبها علي الطبسي، وفرغ منها في المحرّم من سنة 983 هـ، وهي ضمن المجموعة رقم 4413 ، مذكورة في فهرسها 12 / 109 .

24- مخطوطة من القرن الحادي عشر، في مكتبة مدرسة المروي في طهران، رقم 340 .

25- مخطوطة أُخرى فيها 2 / 657 ، كتبت سنة 1271 .

26- مخطوطة من القرن التاسع أو العاشر، معه كتاب: مناقب السادات بالفارسية، للقاضي شهاب الدين بن شمس الدين عمر الزاولي الدولت آبادي الهندي الدهلوي، مؤلف: توضيح الدلائل، الذي تقدّم في حرف التاء، المتوفّى سنة 849 هـ، وهو أربعون حديثاً، جمعه في فضلهم، وهذه المجموعة في مركز الوثائق في وزارة الإرشاد الإيرانية.

27- مخطوطة كتبت سنة 950 هـ، في المكتبة الوطنية في برلين، رقمها 9672 ، ذكرها آلورث في فهرسها 9 / 212 .

28- مخطوطة أُخرى فيها، كتبت سنة 1232 هـ، رقمها 9671 ، ذكرها آلورث في فهرسها 9 / 213 .

29- مخطوطة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء، رقم 2188 ، فرغ منها الكاتب 5 صفر سنة 1171 .

30- نسخة أُخرى فيها برقم 2183 ، ذكرت في فهرسها 4 / 1796 .

31- مخطوطة في مكتبة جامعة برنستون بالولايات المتّحدة، كتبت سنة 1064 هـ، رقمها 24 ، من مجموعة يهودا، ذكرها ماخ في فهرسه: 364 برقم 4589 .

32- مخطوطة في مكتبة جامعة لوس أنجلس، كتبت سنة 1119 هـ، رقم 1120 M ، ذكرت في نشرة المكتبة المركزية لجامعة طهران 11 / 312 .

33- مخطوطة في مكتبة الآثار العراقية، من كتب أنستاس الكرملي، كتبت سنة 1105 هـ، وعليها صُحّحت الطبعة النجفية الأُولى.

34- مخطوطة كتبت سنة 1109، في مكتبة الإمام الصادق (عليه السلام) العامّة في أصفهان، رقم 602 .

35- مخطوطة القرن 11 في المتحف البريطاني OR 12597 .

36- مخطوطة القرن 13 في المتحف البريطاني OR 8472 .

37- مخطوطة كتبت سنة 1033 في مكتبة فاضل خونسار رقم 61. [4]

طبعات الكتاب:

1- طبع في طهران سنة 1303 هـ، وطبعته المكتبة التجارية ومطبعتها في النجف الأشرف سنة 1370 = 1950 مع مقدّمة المحامي توفيق الفكيكي.

2- وطبعته المكتبة الحيدرية ومطبعتها في النجف الأشرف سنة 1381 = 1962 مع مقدّمة الأُستاذ الفكيكي.

3- وطبعته مكتبة الأعلمي في طهران بالأُوفسيت على الطبعة النجفية الأُولى.

4- وطبعته مؤسسة الأعلمي البيروتية في بيروت بالأُوفسيت على الطبعة النجفية الأولى.

5- وطبع في بيروت سنة 1409 بصفٍّ جديد من منشورات دار الأضواء مع مقدمة توفيق الفكيكي.

6- وطبع أخيراً في دار الحديث الثقافية – قم الطبعة الأولى سنة 1422 هـ في مجلدين كبيرين بتحقيق الشيخ سامي الغريري. وهي أحسن الطبعات وأدقها وعلى نسخ كثيرة.

67- تحرير النقول في مناقب أمنا حواء وفاطمة البتول

لابن الصباغ المالكي، نور الدين علي بن محمد بن أحمد المكي (784 – 855 هـ).

نسخة في دار الكتب الوطنية في باريس، برقم 1927. [5]

68- التحفة النورانية في مناقب الشيخ عبد الله بن أبي بكر العيدروس، المتوفى سنة 865 ه‍، ضمنه استطرادات في مناقب السيدة فاطمة والإمام علي عليهما السلام.

لعبد الله بن عبد الرحمن باوزير (القرن التاسع الهجري).

نسخة في مكتبة الحسيني، بتريم بحضرموت.

انظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن للحبشي: ص 475 الطبعة الثانية 1408هـ= 1988م المكتبة العصرية.

69- فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله

في: تهذيب التهذيب، ج 12 صفحة 440 – 442 .

لابن حجر العسقلاني، أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر، المتوفى 852 هـ.

طبع حيدر آباد الدكن، 1327 هـ، الطبعة الأولى. وعليها أوفست – دار الكتاب الإسلامي لإحياء ونشر التراث الإسلامي – القاهرة.

70- فاطمة الزهراء بنت إمام المتقين

في: الإصابة في تمييز الصحابة، الجزء 8 ص 262.

للحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي الكناني العسقلاني

الشافعي، المعروف بابن حجر ( 773 – 852 هـ).

طبع دار الكتب العلمية بيروت سنة 1415هـ = 1995 م.

و ج 4 ، صفحة 377 – 380 . القاهرة، مطبعة السعادة، الطبعة الأولى، 1328 هـ.

71- الإشراف على فضل الأشراف:

ص 175 و 209 و 217 و 240 و 244 .

لإبراهيم الحسني الشافعي السمهودي المدني (القرن 9 هـ)

يتبع…

تعليق