2018.09.18

منزلة فاطمة الزهراء عليها السلام عند أهل السنة والجماعة (4)

- Sayyed-alakwan | 2014.09.04

في ذكرى رحيل كوثر الرسالة فاطمة الزهراء (ع)

40- مطالب السؤول في مناقب آل الرسول:

الشيخ كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي (582 هـ – 652 هـ)

طبع مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر – قم سنة 1420 هـ.

تحقيق ماجد بن أحمد العطية.

انظر ترجمة المؤلف في مقدمة الكتاب.

41- تذكرة الخواصّ من الأُمّة في خصائص الأئمّة:

ج 2 ص 317 و320 و328 و349.

لشمس الدين أبي المظفّر يوسف بن قزاُوغلي بن عبد الله البغدادي، المعروف بسبط ابن الجوزي، الحنبلي ثم الحنفي، نزيل دمشق (582 – 654 هـ) [1].

له ترجمة في الدارس في تاريخ المدارس 1 / 478 ومعجم المؤرّخين الدمشقيين للمنجّد: 90.

كان محدّثاً فقيهاً مؤرّخاً واعظاً، ترجم له الزركلي وكحّالة، وذكرا من مصادر ترجمته شيئاً كثيراً. وممّا لم يذكراه: ذيل الروضتين لمعاصره أبي شامة، وهو مصدر خصب لترجمة المؤلّف، فقد وصف جوانب من حياته في غير موضع منه، منها: مجالس وعظه التي حضرها في صغره وكبره، وصفها غير مرّة بإسهاب، منها في: 49 يقول: إنّها كانت من محاسن الدنيا ولذّاتها …

وقد وصفها اليونيني في ترجمة المؤلّف من ذيله على مرآة الزمان 1 / 39 – 43 ، فقال: وكانت مجالسه نزهة القلوب والأبصار، يحضرها الصلحاء والعلماء، والملوك والأُمراء والوزراء وغيرهم، ولا يخلو المجلس من جماعة يتوبون ويرجعون إلى الله.

وترجم له ابن شاكر في عيون التواريخ 20 / 103، وقال فيه: فطلع أوحد زمانه في الوعظ وحسن الأداء، ترقّ له القلوب وتذرف لسماع كلامه العيون … وفي كثير من المجالس يحضر من يسلم من أهل الذمة …

له تاريخه المعروف المسمّى: مرآة الزمان، قال ابن خلّكان: رأيته بدمشق في أربعين مجلّداً، واعتمده المؤرّخون ونقلوا عنه في كتبهم، كأبي شامة وابن شاكر والصفدي ومن بعدهم. [2]

وقد طبع أخيراً في 23 مجلداً مع الفهارس – نشرته الرسالة العالمية – الطبعة الأولى 1434 هـ.

وله شرح على صحيح مسلم، ذكره في تحفة الأحوذي 1 / 259 .

وترجم له الذهبي في العبر 5 / 220 وأثنى عليه، وقال: وابن الجوزي العلاّمة الواعظ المؤرّخ شمس الدين … وقدم دمشق سنة 607 فوعظ بها، وحصل له القبول العظيم؛ للطف شمائله وعذوبة وعظه، وله تفسير في تسعة وعشرين مجلّداً، وشرح الجامع الكبير … وكان وافر الحرمة عند الملوك، ثم عدّه في الضعفاء، فذكره في ميزان الاعتدال 4 / 471 ، ولا شيء ضعّفه سوى تأليفه في تاريخ أهل بيت رسول الله والعترة الطاهرة صلوات الله عليه وعليهم، فقال عنه: ثم إنّه ترفّض، وله مؤلّف في ذلك، نسأل الله العافية! انتهى.

اقرأ واُنظر مدى غلّ هؤلاء وحقدهم.

وترجم له ابن رافع السلامي في تاريخ علماء بغداد: 236 وعدّ شيوخه وتلامذته، وقال في 238 : ورأيت بوقف النوريّة في دمشق أربعة أجزاء حديثيّة ضخمة في مناقب عليّ بن أبي طالب من تأليفه … ورأيت كتاباً في فضائل أهل البيت يعرف بـ: رياض الأفهام …

أقول: هذا الكتاب الذي رآه ابن رافع في أربعة أجزاء هل هو تذكرة الخواص، أو كتاب آخر خاصّ بمناقب أمير المؤمنين (عليه السلام)؟ [3]

طبعات الكتاب:

وتذكرة الخواصّ طبع على الحجر في إيران سنة 1285 هـ، وطبع مع مطالب السؤول لابن طلحة في إيران أيضاً طبعة حجريّة سنة 1288هـ ، وطبع في النجف الأشرف على الحروف بالمطبعة الحيدرية سنة 1369هـ، وأُخرى فيها سنة 1383 هـ، وأُعيد طبعه بالأُوفسيت في طهران، وطبع طبعة جيّدة في بيروت سنة 1401 ، من منشورات مؤسّسة أهل البيت مع مقدمة للسيّد محمّد صادق بحر العلوم، وطبع في بيروت من منشورات دار الأضواء، وطبع بدار الكتب العلمية في بيروت سنة 1426 هـ بتحقيق خالد عبد الغني محفوظ، كما طبع بمكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة سنة 2008م بتحقيق عامر النجار.

وطبع أخيراً في بيروت – طبعة محققة فائقة ومفصلة في مجلدين ضخمين بتحقيق: حسين تقي زاده، تحت إشراف المجمع العالمي لأهل البيت. الطبعة الثانية 1433 هـ.

مع مقدمة مفصلة للمؤلف والكتاب استغرقت قرابة 100 صفحة تحدث فيها عن حياته الشخصية وعن دعوته للجهاد سنة 607 وعن قتاله للفرنجة في فلسطين في نفس العام وضد الصليبيين كما تحدث عن مذهبه وعن الكتاب وطبعاته ونسخه المطبوعة والمخطوطة.

النسخ الخطية للكتاب:

نسخة في المكتبة السليمانيّة في إسلامبول، من كتب مكتبة أسعد أفندي رقم 2254، فرغ منها الكاتب في يوم 21 جمادى الآخرة سنة 905، وعنها مصوّرة في معهد المخطوطات بالقاهرة كما في فهرس المخطوطات المصوّرة تاريخ 1 / 126 ، وعنها مصوّرة في مكتبة آية الله الحكيم العامّة في النجف الأشرف رقم 451 .

نسخة في مكتبة خدابخش في پتنة بالهند رقم 2294 ، كتبت سنة 1074 .

ونسخة في مكتبة الإمام الرضا في مشهده (عليه السلام) رقم 271 حديث، كتبت سنة 1080.

نسخة في المكتبة المركزية في جامعة طهران رقم 7148 ، كتبت سنة 1283 كما فهرسها 16 / 866 .

ونسخة في دار الكتب الظاهرية في دمشق رقم 6737 ، كتبت سنة 1283 ، كما في فهرسها – تصوف 2 / 754 – 756 .

نسخة من مخطوطات القرن التاسع في مكتبة المجلس النيابي السابق في طهران.

نسخة في مكتبة بوهار في كلكتّا رقم 202 ، ذكرت في فهرسها 2 / 236 .

منتخب تذكرة خواص الأُمة، نسخة قديمة في مكتبة آية الله السيّد المرعشي رقم 2824 ، كما في فهرسها 8 / 28 .

ترجمة تذكرة خواصّ الأُمّة إلى اللغة الأُردوية للسيّد صفدر حسين النقوي بن غلام سرورشاه اللاهوري المولود 1933 – له ترجمة في تذكرة علماء باكستان : 136 – مطبوع. [4]

42- فصل في ذكر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان ج 5 ص 55 – 61 .

لشمس الدين أبي المظفّر يوسف بن قزاُوغلي بن عبد الله البغدادي، المعروف بسبط ابن الجوزي، الحنبلي ثم الحنفي، نزيل دمشق (582 – 654 هـ). المتقدم ذكره.

طبع الرسالة العالمية، الطبعة الأولى 1434هـ = 2013م – بتحقيق عمار ريحاوي.

43- تفضيل القرابة على الصحابة:

لسعد الدين بن نجم الدين الحسن بن علي الطبري.

ألّفه في أصفهان لمّا وردها سنة 673هـ ورأى أهلها بين مفضّل للصحابة، ومفضّل للقرابة. [5]

44- ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى:

ص 64 وما بعدها.

لمحبّ الدين الطبري، أبو العبّاس أحمد بن عبد الله الشافعي المكّي (615 – 694)[6].

ترجم له الفاسي ترجمة مطوّلة في العقد الثمين ج 3 ص 38 – 46 برقم 571 طبع دار الكتب العلمية – بيروت وفي طبع آخر ج 3 / 61 – 72 ، وقال الفاسي فيه: وقد أثنى على المحبّ الطبري غير واحد من الأعيان، وترجموه بتراجم عظيمة وهو جدير بها.

ثم حكى نصوص ثنائهم عليه، منها قول البرزالي فيه: شيخ الحجاز واليمن، ووصف الذهبي له بشيخ الحرم الفقيه الزاهد، وقوله وكان شيخ الشافعية ومحدّث الحجاز.

وحكى قول العلائي فيه: ما أخرجت مكّة بعد الشافعي مثل المحبّ الطبري.

وقد طبع الكتاب عدة طبعات قديماً وحديثاً منها:

مخطوطات الكتاب:

1- نسخة كتبت سنة 745 بأمر جمال الدين محمّد بن مسعود بن الفضل الصفدي، في 144 ورقة، في مكتبة آية الله السيّد المرعشي العامة في قم، رقم 2642 ذكرت في فهرسها 7 / 215 .

2- نسخة في مكتبة الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهده بخراسان، رقم 1686 ، كتبت سنة 809 ، كما في فهرسها 4 / 38 ، أو سنة 806 ، كما في: فهرست دو كتابخانه: 771 ، كتبها نجيب الدين محمود بن محمد الإيجي.

3- نسخة فيها أيضاً، رقم 6806 ، كتبت سنة 977 ، كما في فهرسها 5 / 88 .

4- نسخة في مكتبة سپهسالار في طهران، رقم 5383 من مخطوطات القرن الحادي عشر، ذكرت في فهرسها 3 / 548 .

5- نسخة كتبت سنة 997 ، في مكتبة الأسد في دمشق، من كتب الظاهرية، رقم 4808 ، كما في فهرس التاريخ للعش: 74 .

6- نسخة كتبت سنة 961 ، في مكتبة رئيس الكتّاب، رقم 827 ، في المكتبة السليمانية في إسلامبول.

7- نسخة فيها أيضاً، من مكتبة حسن پاشا، رقم 866 .

8- نسخة في المكتبة الناصرية، في لكهنو بالهند، وهي مكتبة آل صاحب العبقات.

9- نسخة كتبت سنة 894 ، كانت في خزانة آل حميد الدين، الأُسرة الحاكمة في اليمن قبل الثورة، ثم نقلت إلى مصلحة الآثار في صنعاء، كما في مجلة المورد البغدادية المجلّد الأوّل، العددين 3 و 4 : 203 .

10- نسخة في مكتبة المتحف العراقي، كتبت سنة 861 ، رقم 1896 ، في 155 ورقة، كتبها علي بن حسب الله العزّي العجلاني.

وعنها مصوّرة في معهد المخطوطات بالقاهرة، فهرس المخطوطات المصوّرة، تاريخ، قسم 4 ص 182 ، رقم 1631 .

11- نسخة كتبت سنة 1266 ، في المكتبة الأحمدية بجامع الزيتونة في تونس، رقم 6072 ، كما في فهرسها 1 / 460 ، كتبت عن نسخة دار الكتب المصرية.

وذكر بروكلمن في تاريخ الأدب العربي 6 / 219 ، عدّة من مخطوطات هذا الكتاب وهي:

12- نسخة في گوتا، رقم 1834 . فرغ منها الكاتب غرّة شعبان سنة 1172 ذكرها پرتش في فهرسه 3 / 394 .

13- نسخة في مكتبة الامبروزيانا، رقمA . 64 . i

14- نسخة بالرباط 57 .

15- نسخة كتبت سنة 1096 على نسخة تاريخها سنة 889 ، أهداها الشيخ المحدِّث الحرّ العاملي، صاحب الوسائل إلى العلاّمة المحدِّث المجلسي صاحب البحار رحمهما الله تعالى، وعليها تملّك المجلسي بخطّه، وهي الآن في مكتبة آية الله السيّد المرعشي العامّة في قم، تحمل رقم 5348 ، ذكرت في فهرسها 14 / 132 .

16- نسخة خزائنية في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء، فرغ منها الكاتب 23 محرم سنة 1044 ، رقمها 2128 من الورقة 9 – 145 ، ذكرت في فهرسها 4 / 1771 .

17- نسخة في مكتبة جامع مسجد رقم 345 كتبت سنة 885 .

18- نسخة في التيمورية.

19- نسخة في دار الكتب بالقاهرة، كما في فهرسها 5 / 186 .

20- نسخة في المكتبة الآصفية، في حيدر آباد بالهند، كما في فهرسها 2 / 1550 رقم 22 .

21- نسخة في مكتبة خدابخش، في پتنه (بنگي پور) بالهند، كما في فهرسها باللغة الإنجليزية 15 / 1041 .

22- نسخة في دار الكتب الوطنية في برلين، رقم 9674 ، كما ذكره بروكلمن في الذيل 1 / 615 ، عن فهرس آلورث. ذكرها فيه في 9 / 214 وأنَّها كتبت سنة 1100 .

طبعاته:

نشره حسام الدين القدسي بالقاهرة سنة 1356 ، وطبع بالأُوفسيت عليه في بيروت / منشورات دار المعرفة سنة 1974 ، وفي طهران أُخرى. [7]

23 – نسخة محفوظة في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض. وهي التي طبع عليها أكرم البوشي النسخة التي حققها 1415 هـ.

مطبوعات الكتاب:

طبع الكتاب عدة طبعات في مختلف أرجاء العالم الإسلامي منها:

طبع مكتبة الصحابة بجدة  سنة 1415 هـ – بتحقيق أكرم البوشي.

45- معالم العترة النبوية ومعارف أهل البيت الفاطميّة:

لابن الأخضر الجنابذي، وهو الحافظ أبو محمّد عبد العزيز بن محمود بن المبارك الحنبلي البغدادي (524 – 611 هـ). [8]

46- فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله

في: أسد الغابة في معرفة الصحابة، الجزء 5 ، صفحة 519 – 525 .

لابن الأثير، عز الدين أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري، المتوفى 630 هجرية.

طهران، المكتبة الإسلامية، أوفسيت.

47- فاطمة بنت محمد رضي الله عنها

في: جامع الأصول، من أحاديث الرسول، الجزء 9 ، صفحة 125 – 132 .

لابن الأثير، مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري (544 – 606 هـ).

حقق نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: عبد القادر الأرناؤوط.

بيروت، دار الفكر، الطبعة الثانية، 1403 هـ.

48- فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله

في: تهذيب الأسماء واللغات، صفحة 493-494.

للحافظ أبي زكريا محيي الدين بن شرف النووي، المتوفى 676 هـ‍.

بيروت –  الرسالة العالمية الطبعة الأولى 1430هـ – 2009م، بتحقيق عادل مرشد وعامر غضبان.

 

يتبع…

تعليق