2018.05.26

صدور كتاب: سيرة الإمام العسكري (ع) للشيخ اليوسف

- Sayyed-alakwan | 2014.06.01

1401242434

صدر عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (سيرة الإمام الحسن العسكري : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام العسكري ) ويقع الكتاب في 438 صفحة من الحجم الكبير، الطبعة الأولى 1435هـ- 2014م.

والإمام الحسن العسكري (232-260هـ/ 846-873م) هو الإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت الأطهار، وقائد من قادة الإسلام الكبار، وعلم بارز من أعلام الهدى والحق، ومفخرة من مفاخر الدين، وفذ من أفذاذ العقل الإنساني المبدع.

وتهدف هذه الدراسة العلمية إلى قراءة السيرة المباركة للإمام العسكري بصورة تحليلية وفقاً للمنهج العلمي الرصين من أجل توضيح وفهم الأبعاد المختلفة في سيرة وحياة الإمام العسكري ، وعدم اختزال سيرته المباركة في بعد واحد، بل محاولة فهم الصورة الكاملة لشخصيته العظيمة من مختلف الجوانب والأبعاد المهمة.

كما تهدف هذه الدراسة إلى تبصير الأمة الإسلامية وغيرها من الأمم بالدور الرائد والمميز الذي قام به الإمام العسكري ، وتأثير ذلك الدور في تنمية الثقافة الإسلامية، وتأصيل الفكر الإسلامي، ونشر العلوم والمعارف بين النخب العلمية وعامة الناس.

وقد اتبع المؤلف في هذه الدراسة منهج التحليل والاستقراء والاستنباط في فهم الأحداث التاريخية من أجل استخلاص النتائج والآراء والعِبر، وقد ركز على الأبعاد الدينية والأخلاقية والعلمية والفكرية والسياسية في حياة وسيرة الإمام العسكري ، بهدف تقديمها للأجيال الجديدة بلغة جديدة، وفهم جديد، وأسلوب جديد.

وتتكون هيكلية هذه الدراسة العلمية عن الإمام العسكري من خمسة أبواب، في كل باب عدة فصول، وهي كالتالي:

تبدأ الدراسة في بابها الأول والذي عنونه الباحث بـ (شخصية ومكانة الإمام الحسن العسكري ) ويتكون هذا الباب من ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: البطاقة الشخصية للإمام العسكري .
الفصل الثاني: الأدلة على إمامة الإمام العسكري .
الفصل الثالث: الأعلام يتحدثون عن الإمام العسكري .

أما الباب الثاني فحمل عنوان: (السيرة الروحية والأخلاقية للإمام العسكري ) وتفرع منه فصلان وهما:

الفصل الأول: السيرة الروحية للإمام العسكري .
الفصل الثاني: السيرة الأخلاقية للإمام العسكري .

وكان عنوان الباب الثالث: (السيرة العلمية والفكرية للإمام العسكري ) وضم هذا الباب ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: العطاء العلمي للإمام العسكري .
الفصل الثاني: مدرسة الإمام العسكري العلمية.
الفصل الثالث: الإمام  العسكري والفرق المنحرفة.

أما الباب الرابع لهذه الدراسة العلمية عن الإمام العسكري فجاء موسوماً بـ (السيرة السياسية للإمام العسكري ) واحتوى على ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: الإمام العسكري وحكام عصره.
الفصل الثاني: الإمام العسكري ومتطلبات المرحلة السياسية.
الفصل الثالث: أعمال الإمام العسكري لمواجهة الأحداث المستقبلية.

وجاء الباب الخامس والأخير بعنوان: (الإمام العسكري شهادة وخلود ) ويتكون من فصلين وهما:

الفصل الأول: شهادة الإمام العسكري .
الفصل الثاني: حكم ومواعظ بليغة للإمام العسكري .

وختم الباحث سماحة الشيخ عبدالله اليوسف هذه الدراسة العلمية عن الإمام العسكري ببيان نتائج الدراسة التي توصل إليها في بحثه، ثم ذكر مجموعة من التوصيات التي يوصي بها، بما يوضح خلاصة البحث ومرئيات الباحث.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة العلمية عن سيرة الإمام الحسن العسكري تأتي ضمن موسوعة بدأها سماحة الشيخ اليوسف في الكتابة عن سيرة وحياة الأئمة الأطهار، وقد صدر منها – لحد الآن- عدة دراسات عن سيرة بعض الأئمة الأطهار وهي:

1-  سيرة الإمام الرضا : دراسة تحليلية للحياة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا ، مركز آفاق للدراسات والبحوث، الطبعة الأولى 1433هـ -2012م. (رسالة دكتوراه).
2-  سيرة الإمام الجواد . دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الجواد ، دار المحجة البيضاء، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1433هـ -2012م.
3- سيرة الإمام الكاظم : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الكاظم، دار المحجة البيضاء، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1434هـ -2013م.
4-  الإمام محمد الباقر مؤسس النهضة العلمية الكبرى، دار المحجة البيضاء، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1434هـ -2013م.
5- وأخيراً سيرة الإمام العسكري : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام العسكري ، دار المحجة البيضاء، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1435هـ -2014م.

 

 

المصدر: http://www.alyousif.org/?act=artc&id=436

تعليق