2018.09.18

المرجع الديني مكارم: العالم وطالب العلم يقوم بدور يشبه دور رجل الإنقاذ في المجتمع

- Sayyed-alakwan | 2014.05.22

لفت المرجع الديني ناصر مكارم الشيرازي، لدى لقائه بممثلي فضلاء الحوزة العلمية؛ الى أن قبول المسؤولية أمانة إلهية، وقال: تختلف مراتب المسؤولية، فتارة يكون الإنسان مسؤولاً عن أعماله، وأخرى مسؤولاً عن أسرته، وثالثة مسؤولاً عن دائرة معينة، ورابعة مسؤولاً عن دولة؛ ولذا فمن يتمكن من أداء مسؤوليته بالشكل المطلوب يحق له الفخر والمباهاة.
وشدد على لزوم الحفاظ على السنن المأثورة في المباحثة والمطالعة لما لها من دور مؤثر في رفع المستوى العلمي للطالب، مبيناً: ينبغي حث طلاب العلوم الدينية على تحمل المسؤولية والمثابرة في الدراسة، مضافاً الى مزاولة التدريس منذ المراحل الأولى للدراسة.
وحذر من زيادة المفاسد الأخلاقية والتحديات الثقافية في العصر الحالي، متابعاً: مما يساعد على نشر الفساد ويسهل ذلك، شيوع التقنيات الحديثة التي تزامنت مع إثارة مشاكل عديدة.
وأشار الى المشاكل العقائدية التي تواجه الطلاب وغيرهم، قائلاً: هناك أشخاص يعمدون الى إثارة الشبهات وحرف الأذهان من أجل بلوغ مقاصدهم وأهوائهم، فعلينا توخي الحيطة والحذر والتصدي لهؤلاء بكل قوة.
وأكد على أن العالم وطالب العلم يقوم بدور يشبه دور رجل الإنقاذ في المجتمع، مضيفاً: لا بد من تعزيز الجانب العلمي لدى الطلبة وتطوير الكتابة والقدرة على البيان لديهم، فالعالم غير القادر على بيان مراده والتحدث مع الأمة والعاجز عن حمل القلم والكتابة لا يستطيع أداء رسالته بالشكل الصحيح وإن كان يحمل من العلم الكثير.
ودعا الى أن يكون طالب العلم قدوة ومثالاً للآخرين من مختلف الجهات، وقال: لا ينبغي أن يصبح الجميع خطباء أو كتّاب أو مراجع، بل المطلوب القدرة على الكتابة والتأليف والبيان ليتسنى أداء الواجب الشرعي الملقى على عاتقنا في العصر الراهن.

تعليق